أحدث الموضوعات

ما هو النيوترينو

ما هو  النيوترينو؟

جسيمات النيوترينو هي جسيمات أولية مستقرة ، بدون شحن ، تتأثر بشكل أساسي بالقوة النووية الضعيفة. وبما أن هذه الجسيمات لا تستجيب للقوة الكهرومغناطيسية أو القوة القوية ، فإنها لا تتفاعل مع ذرات المادة وبالتالي تمر ببساطة عبرها. 




حتى الآن ، عرف علماء الفلك عن اتساع الكون بشكل أساسي من موجات الضوء ، لكنهم بدأوا مؤخرا في فهم العمليات عن طريق امتصاص جزيئات النيوترينو. اقترح البروفيسور ايلي واكسمان من معهد وايزمان والبروفسور جون باكيل من جامعة برينستون نموذجا يتنبأ بانشاء جسيمات النيوترينو في مسرعات جسيمات بالقرب من الثقوب السوداء. أقاموا كاشفًا عملاقًا في القارة القطبية الجنوبية قادرًا على جسيمات النيوترينو وكمية النيوترينو التي دعمت هذه المدخلات تفكيرهم حول عدد نيوترينوهات ستصل إلى الأرض في وقت معين (جسيم واحد لكل كيلومتر مربع لكل ثانية).

استنادا إلى جسيمات النيوترينو وتعلم كيفية القيام بما يحدث في الكون ، يمكن إنشاء علم الفلك وحتى الفيزياء الجديدة ، وذلك بفضل قدرة جسيمات النيوترينو على المرور عبر الذرات دون التفاعل معها.


النيوترينو هو جسيم مشحون بالكهرباء مع نصف سبين من اللبتونات. بسبب كتلتها الصغيرة نسبياً ، فإنها تتأثر بشكل أساسي بالقوة النووية الضعيفة.


هناك ثلاثة أنواع من النيوترينو - النيوترينو الإلكتروني ، والنيوترينو المونايت ، والنوترينو التايواني ، وكل منها يحتوي أيضًا على مضاد للجسيمات يختلف في علامة الشحنة المرتبطة بالقوة النووية الضعيفة. وقد تبين مؤخرا أن النيوترينو يتحول إلى نوع مختلف من تلقاء نفسه.

CERN هو أكبر مركز لأبحاث الجسيمات في العالم يقع على الحدود السويسرية الفرنسية. لدى CERN 20 شركة من أوروبا ودول أخرى تتمتع بمركز مراقب .
يحتوي CERN على عدد من مسرعات الجسيمات ، بما في ذلك مُسرع LHC ، وهو أكبر مُعجل للصلب في العالم. من نفس المسرِّع ، أطلق الباحثون بضعة مليارات من ما كان متوقعًا ، مما يعني أن نفس الجسيمات قد تجاوزت سرعة الضوء - وهي تجربة تتناقض مع قوانين الفيزياء الأساسية.
ومع ذلك ، لا يزال من السابق لأوانه استخلاص الاستنتاجات ، لأن التجارب المنهجية يمكن أن تؤدي إلى أخطاء منهجية.



ادا اعجبك الموضوع ممكن تعليق تحفيزي
 اشترك في قناتنا على اليوتيوب



ليست هناك تعليقات