أحدث الموضوعات

ما هي النجوم في السماء .

ما هي النجوم في السماء .



النجم هو جسم ضخم الكتلة ، كمية هائلة من المادة (الغاز بالدرجة الأولى) التي ترتبط ببعضها البعض في كرة ، تحت قوى جذب المادة نفسها. يضع الجاذبية ضغطًا هائلاً على مركز الكرة ، كزوج من الأيدي تختفي إلى كرة من الإسفنج. في قلب هذه الكرة العملاقة ، يكون الضغط كبيرًا بحيث يتم الضغط على أزواج من النوى الذرية الواحدة مقابل الأخرى بشكل مكثف بحيث تندمج في ذرة واحدة ، أكبر وأثقل! وتسمى هذه العملية الاندماج النووي وتحدث بلا توقف في قلب النجم. ينقل الاندماج النووي كميات هائلة من الطاقة ، وأحيانًا كثيرة الطاقة المنطلقة في قلب القنبلة الذرية!


ما هي النجوم في السماء .


النجم الأكثر دراية لك هو بالطبع شمسنا ، الذي ينير يومنا في الضوء الساطع. عندما تنظر في سماء الليل المرصعة بالنجوم، من المهم أن نتذكر أنه على الرغم من حقيقة أنها تبدو وكأنها بقعة صغيرة من الضوء، فيما عدا استثناءات قليلة، فإن جميع نقاط الضوء التي تراها هي في الواقع نوافذ ضخمة، وحرق ومشرقة، بعيدا سنة ضوئية .

إن شمسنا ومعظم النجوم التي نعرفها تنتمي إلى عائلة كبيرة تسمى "نجوم السلسلة الرئيسية". إنها عائلة واسعة ومتنوعة ، ومن المهم الاعتراف بأن شمسنا ليست ساخنة بشكل خاص أو كبيرة بشكل خاص مقارنة بالنجوم الأخرى. أبعد من ذلك ، هناك أيضا نجوم خارج العائلة ، أكبر مئات من المرات من الشمس ، أكثر دفئا من القوى الخلاقة ، وجعل شمسنا تبدو أقل إثارة للإعجاب. من ناحية أخرى ، إذا كنا سنحصل على نجم بهذا الحجم في منطقتنا في النظام الشمسي ، فربما نجد صعوبة في مواصلة العيش في جوارها بسبب الحرارة العظيمة التي توزعها. لذلك ، يمكننا بالتالي أن نفخر بشمسنا ، التي تضيء عالمنا إلى الحد الذي يمكننا فيه الجلوس والتشمس في ببطء.

عندما تشيخة نجوم 


أثناء الاندماج النووي ، يستنفد النجم المادة التي ينتج منها بمرور الوقت. يصبح زوج من الذرات واحدًا ، وزوجًا آخر من الذرات ، وآخر في عملية تحول المادة إلى طاقة وإشعاع حرارة وضوء. النجم الشاب المولود سوف يحتوي على كمية معينة من المادة ، وعلى مدار عمره يفقد تدريجيا جزء من كتلته. تتغير النجوم ، مثل البشر قليلاً ، طوال حياتها الطويلة. في بعض الأحيان لم يعد لديهم نفس الطاقة التي لديهم في شبابهم. في بعض الأحيان تكون مضخمة قليلاً ، وتنمو بطن صغير (وفي بعض الأحيان تتضخم في الواقع ، وبعضها يضاعف حجمها بمقدار 100!). كما تغير النجوم لون الضوء الذي تنتشر فيه طوال حياتهم. الشمس ، على سبيل المثال ، ستبدأ في التوهج باللون الأحمر عندما يكبر قليلا ، في أكثر من 5 مليارات سنة. هل يمكنك تخيل ذلك؟ عالم كامل يضيء بالضوء الأحمر ...

ان اعجبك موضوع اترك تعليق 
اشترك في قاناتنا على اليوتيوب

ليست هناك تعليقات